اتصل بنا خريطة الموقع الأسئلة الأكثر شيوعاً  
Skip Navigation Linksموقع التوعية   >   المستثمرين   >   دليل التعريف بالقوائم المالية
 
 
دليل التعريف بالقوائم المالية

ما الهدف من هذا الدليل؟
الهدف من هذا الدليل هو مساعدة المستثمر على قراءة وتفهم القوائم والتقارير المالية التي تصدرها الشركات حتى يتمكن من اتخاذ قراراته الاستثمارية على أساس كاف من المعلومات، كما أنها تمكنه من معرفة بعض المصطلحات المالية والمحاسبية المتخصصة التي قد يجد صعوبة في فهمها أو معرفة الهدف منها عندما يطلع على القوائم المالية للشركات على اختلاف أنواعها.

لمن تعد القوائم المالية؟
تُعد القوائم المالية بغرض تقديم المعلومات المالية اللازمة لمستخدمي تلك القوائم، ومن بينهم إدارة الشركة والمساهمين وحملة السندات والمحللين الماليين والموردين والبنوك والهيئات الرقابية، فضلاً عن الجهات الحكومية الأخرى والمستثمرين المرتقبين.

هل يختلف استخدام القوائم المالية؟
يختلف استخدام القوائم المالية باختلاف احتياجات مستخدمي تلك القوائم، فالنسبة للمستثمرين المرتقبين فيكون الهدف هو تقييم المخاطر والعوائد المرتبطة والمتوقعة عند اتخاذ قرار بشأن الاستثمار في شركة ما، بينما تستخدم البنوك القوائم المالية لغرض تقييم الجدارة الائتمانية عند دراسة قرارات الائتمان.

ما هي مكونات القوائم المالية؟
تتكون القوائم المالية لشركة ما من الميزانية، قائمة الدخل، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغيرات في حقوق الملكية ، و الإيضاحات المتممة للقوائم المالية وعادة ما يرفق بهذه القوائم تقرير مدقق الحسابات، ولذلك يطلق عليها القوائم المالية المدققة.

القوائم المالية
تعتبر القوائم المالية أهم محتويات التقرير المالي السنوي أو الدوري الذي تصدره الشركة، ويتم مراجعة (تدقيق) تلك القوائم المالية عن طريق مدقق حسابات الشركة، ويرفق بها تقرير مدقق الحسابات، كما أن هذه القوائم لابد أن تعتمد من رئيس مجلس الإدارة أو أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة المفوضين لهذا الشأن.
وتعرض تلك القوائم المالية ملخصاً للمركز المالي للشركة في نهاية الفترة المالية ونتائج أعمالها وتدفقاتها النقدية عن الفترة المنتهية في ذلك التاريخ، كما قد يتضمن التقرير السنوي تحليلاً لأهم التغيرات في القوائم المالية عن السنة السابقة.

الافتراضات المحاسبية الأساسية:
قبل أن نبدأ في التعرف على محتويات وتفاصيل عناصر القوائم المالية الوارد ذكرها أعلاه، لابد لنا أن نتعرف أولاً على الافتراضات المحاسبية الأساسية التي تُُبنى عليها عادة معظم الأنظمة المحاسبية المتعارف عليها، هذه الافتراضات هي:

أولاً : مبدأ الاستحقاق  Accrual Principle
ووفقاً لهذا المبدأ يتم الاعتراف بالإيرادات أي تسجيلها في الدفاتر والسجلات المحاسبية عند تحققها (حتى ولو لم يتم تحصل أية مبلغ من هذه الإيرادات) واعتراف بالمصروفات عند تكبدها بغض النظر عن سداد تلك المصروفات.

ثانياً: مبدأ الثبات Consistency Principle
ووفقاً لهذا المبدأ فإنه يكون على الشركة أن تطبق معالجة محاسبية واحدة على جميع المعاملات المتماثلة وعدم تغييرها من فترة لأخرى الأمر الذي يؤدي إلى إمكانية عقد المقارنات بين القوائم المالية للفترات المختلفة، كما يفيد في دراسة اتجاهات المؤشرات المالية. غير أن مبدأ الثبات لا يعني أن الشركة لا تستطيع التحول من تطبيق طريقة محاسبية إلى أخرى ولكنه يقتصر ذلك التحول على الحالات التي يثبت فيها أن الطريقة الجديدة أفضل من الطريقة السابقة، وفي هذه الحالة فإنه يجب الإفصاح عن طبيعة وتأثير ذلك التغيير المحاسبي ومبرراته كإيضاح متمم للقوائم المالية المعدة عن الفترة التي حدث بها التغيير.

ثالثاً: مبدأ الاستمرارية Continuity Principle
يعني هذا المبدأ أن الشركة سوف تستمر في مزاولة نشاطها لفترة غير محدودة من الزمن، وهذا الافتراض يستبعد إمكانية إفلاس الشركة أو تصفيتها في المستقبل القريب، أما إذا كانت شركة يتهددها خطر الإفلاس أو التصفية فإنه يجب التخلي عن افتراض الاستمرارية، حيث يكون قارئ القوائم المالية مهتماً بالتعرف على نتائج أو قيمة التصفية ، وفي حالة عدم إتباع افتراض الاستمرارية لأي ظرف كان عند إعداد القوائم المالية يجب على الشركة أن تفصح بوضوح أن القوائم المالية معدة على أساس أن الشركة سيتم إشهار إفلاسها أو تصفيتها.

أهم أنواع القوائم المالية:
الميزانية Balance Sheet
تعرض الميزانية صورة للمركز المالي للشركة من خلال بيان ما لها من ممتلكات Assets(الأصول أو الموجودات) وحقوق الملكية Equities  Shareholders'وما عليها من التزامات مالية Liabilities(الخصوم) في تاريخ معين هو تاريخ الميزانية، ووفقاً للمعادلة الأساسية للميزانية :
وهي: الأصول (الموجودات) = الخصوم (الالتزامات) + حقوق المساهمين
أو
حقوق المساهمين = الأصول (الموجودات) – الخصوم (الالتزامات)

قائمة الدخل Income Statement
تعطي قائمة الدخل صورة أكثر حيوية عن الشركة حيث تقيس أداء الشركة خلال الفترة المالية المنتهية وتبين ما إذا كانت نتيجة هذا الأداء ربحاً أو خسارة، وذلك عن طريق مقارنة الإيرادات Revenues   بالتكاليف Costs.

قائمة التغيرات في حقوق الملكية Changing in Shareholders Equity Statement
هي القائمة التي تظهر التغيرات في حقوق الملكية أي أحداث قد تطرأ على بنود رأس المال وحقوق المساهمين.

قائمة التدفقات النقدية Cash Follow Statement
تعرض هذه القائمة بيان التدفقات النقدية الداخلة للشركة والتدفقات النقدية الخارجة من الشركة خلال الفترة المحاسبية مع التفرقة بين التدفقات النقدية المرتبطة بالأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية للشركة.

وظائف القوائم المالية:
تتمثل وظائف القوائم المالية فيما يلي:
• قياس الأصول التي تقع في ملكية المشروع.
• قياس الالتزامات المترتبة على إجمالي أصول المشروع .
• قياس التغيرات التي تطرأ على تلك الأصول والخصوم وحقوق أصحاب رأس المال.
• ربط هذه التغيرات بفترات زمنية محددة.
• تصنيف التغيرات المشار إليها على الإيرادات والمصروفات والمكاسب والخسائر.
• التعبير عما تقدم بوحدات نقدية باعتبارها الوحدة العامة للقياس المالي.

الميزانية:
يطلق على القائمة المحاسبية، التي تبين أصول المنشأة في جانب، وخصوم المنشأة وحقوق الملكية في جانب أخر، اسم قائمة المركز المالي، وانطلاقاً من المعادلة المحاسبية، فإن جانبي القائمة يكونان، دوماً، متساويين، وبسبب تساوى أو توازن جانبي قائمة المركز المالي، يطلق عليها، كذلك اسم الميزانية، وتشمل الميزانية العناصر التالية:


أولاً: الأصول Assets
تعرف الأصول بأنها الموارد الاقتصادية للمشروع، التي يتم الاعتراف بها، وقياسها، طبقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، كما يمكن تعريف الأصول بأنها منافع اقتصادية مستقبلية حصلت عليها الشركة نتيجة لمعاملات أو أحداث تمت في وقت سابق ومن أمثلة الأصول مخزون البضائع والعقارات المملوكة وأيضاً حسابات المدينين التي تعني المبالغ المستحقة للشركة طرف الآخرين،  وتتكون الأصول من العناصر التالية:
 
الأصول الثابتة (غير المتداولة) Non – Current Assets.
يُطلق اصطلاح الأصول الثابتة على الأصول المعمرة، التي تُشْتَرَى بغرض الاستعمال، وليس بغرض البيع، وتُدرج الأصول الثابتة في الميزانية مرتبة طبقاً للبنود الأقل ثباتاً، أي التي تبقى في المنشأة لفترة أقصر، أولا، ثم التي تبقى لفترة أطول، وهكذا...
وتتكون الأصول الثابتة من الأراضي والمباني والآلات والمعدات ووسائل النقل والانتقال والعدد والأدوات وأثاث ومعدات المكاتب ، وهذه الأصول كما أسلفنا غير مخصصة للبيع ولكنها تستخدم في أنشطة الشركة لتصنيع وتخزين منتجاتها، وتتوقف نسبة الأصول الثابتة إلى إجمالي الأصول على طبيعة أنشطة الشركة، فمثلاً في الشركات الصناعية نجد أن الأصول الثابتة تمثل الجزء الأعظم من إجمالي الأصول، أما في شركات التأمين والمؤسسات المالية فإن الأصول الثابتة تمثل نسبة صغيرة نسبياً إلى إجمالي الأصول. 

الإهلاك:-
يُعرف الإهلاك بأنه توزيع تكلفة الأصل الثابت بطريقة منطقية منظمة كمصروف على الفترات المتوقع فيها الاستفادة من الأصل (العمر الافتراضي المقدر للأصل)، والعمر الافتراضي المقدر للأصل هو الفترة الزمنية المتوقع فيها أن يكون الأصل منتجاً ويمثل قيمة لملاك الأصل ( ويهلك الأصل الثابت بالاستخدام والتقادم).
واستثناءً من الأصول الثابتة فإن الأرض لا يتم إهلاكها بصفة عامة ويظل رصيدها بالميزانية بدون تغير من فترة إلى أخرى إذا لم يحدث إضافات أو استبعاد من الأراضي المملوكة للشركة.


 (4) المشروعات تحت التنفيذ:-
المشروعات تحت التنفيذ هي أصول ثابتة لم يتم الانتهاء من إعدادها لبدء استخدامها في أنشطة الشركة.

(5) الاستثمارات في شركات شقيقة وتابعة:
• الشركة الشقيقة:
هي منشأة يكون للمستثمر فيها تأثير جوهري ولكنها ليست منشأة أو شركة تابعة أو مشروعاً مشتركاً للمستثمر مع الغير.
• الشركة التابعة:
هي منشأة يتم التحكم والسيطرة عليها بواسطة منشأة أخرى تسمى الشركة الأم.
وبالإضافة للقوائم المالية الخاصة بالشركة الأم فإن عليها أن تعد أيضا قوائم مالية مجمعة للشركة الأم وشركاتها التابعة.
 
(6) الاستثمارات طويلة الأجلLong – Term Investments :


(7، 8) الأصول غير الملموسة Intangible Assets:-
الأصول غير الملموسة (الأصول التي تفقد الكيان المادي الملموس) هي تلك الأصول التي لا يمكن لمسها أو وزنها أو قياسها كما أنه لا يمكن استخدامها لسداد ديون على الشركة وعادة ما تكون ضئيلة القيمة في حالة تصفية الشركة أو خروجها من النشاط، ومن أبرز الأمثلة الشائعة للأصول غير الملموسة الشهرة وحقوق الاختراع و حقوق التأليف والوكالة التجارية والعلامات التجارية.
وتمثل الشهرة القيمة التي تزيد بها ثمن شراء أسهم أو حصة في أسهم شركة ما عن القيمة العادلة لصافي الأصول المقتناة الخاصة بتلك الشركة، وتكون الشهرة نتيجة العديد من العوامل والظروف التي تعطي مزايا للشركة وتسهم في تحديد قيمتها وقدرتها الربحية.
والأصول غير الملموسة التي تظهر بالميزانية هي تلك الأصول التي حصلت عليها الشركة من الغير بمقابل، أما تلك التي تتولد لدى الشركة تلقائياً فلا تظهر بالميزانية، لذا لا يظهر بند الشهرة في ميزانيات معظم الشركات إلا في حالات الاندماج والميزانيات المجمعة.
ويتم إهلاك الأصول غير الملموسة على مدى العمر الاقتصادي المقدر لكل منها، وذلك بتوزيع تكلفة الأصل كمصروف على الفترات المحاسبية وتتراوح بين 3 – 5 سنوات.

الأصول المتداولة: Current Assets
وتتكون من النقدية والأصول الأخرى، المتوقع تحويلها إلى نقدية، خلال دورة النشاط العادية للمنشأة، أو خلال سنة واحدة، إذا كانت دورة النشاط تستغرق أكثر من سنة.
وتعرف دورة النشاط بأنها متوسط الفترة المنقضية ما بين تاريخ الحصول على المواد الخام والمستلزمات وتاريخ تولد النقدية من خلال بيع المنتجات التي استخدمت فيها تلك المواد الخام والمستلزمات.
ويعتبر المخزون وحسابات المدينين (الذمم المدينة) والاستثمارات المالية والنقدية وشبه النقدية من أهم عناصر الأصول المتداولة.

(11) المخزون (مخزون البضاعة):Inventory
هي البضاعة المتبقية لدى المنشأة، التي تعرض سلعاً للبيع، في أي لحظة، سواء على الأرفف أو في المخازن، ويتكون المخزون في الشركات الصناعية عادة من البنود التالية:
• المواد الخام:
وهي تلك المواد التي تستخدم في صناعة المنتجات النهائية (فمثلاً المحرك مادة خام في صناعة تجميع السيارات).
• الإنتاج غير التام:
يمثل منتجات تامة جزئياً والتي تحتاج مزيداً من التشغيل كي تصبح تامةً كلياً (مثل تصنيع هياكل السيارات).
• الإنتاج التام:
يمثل المنتجات تامة الصنع والجاهزة للتسليم إلى العملاء (مثل السيارة).
• المواد الأخرى:
هي المواد التي تستخدم في عملية تحويل المواد الخام إلى منتجات تامة(مثل الزيوت، قطع الغيار، مواد التعبئة والتغليف) وبصفة عامة فإن قيمة كل بند من تلك البنود يظهر منفصلاً إما في الميزانية نفسها أو في الإيضاحات المتممة لها.

(12) المدينون (الذمم المدينة)  Accounts Receivable:-
تمثل المبالغ المستحقة على العملاء، مقابل الخدمات التي تُؤَدّى لهم أو البضاعة المباعة لهم بالأجل، وعندما تتعامل المنشأة مع عدد محدود من العملاء، يمكنها إدراج أسمـائهم في قائمة المركز المالي، أمّا إذا كان عدد العملاء كبيرا، فتُحذف الأسماء من قائمة المركز المالي ويُكتب رقم واحد، يمثل مجموع حسابات المدينين، ونظراً إلى أن حسابات المدينين تستحق السداد، عادة، خلال فترة قصيرة، أقل من سنة، فإنها تُعَدّ ضمن الأصول المتداولة.
وتوجد ثلاثة حسابات رئيسة تحت هذا البند وهي العملاء، والمصروفات المدفوعة مقدماً، والمدينون الآخرون.

• العملاء:
يمثل هذا البند المبالغ المستحقة من عملاء الشركة التي لم يتم تحصيلها بعد، ويظهر ذلك الحساب عندما يتم تسليم البضاعة أو الخدمة إلى العملاء قبل أن يتم تحصيل قيمة البضاعة أو الخدمة، فعادة تمنح الشركة عملائها فترة ائتمان تتراوح بين 30 – 90 يوماً لسداد أرصدة حساباتهم طبقاً للممارسات التجارية أو سياسة البيع والتحصيل المتبعة.
• المصروفات المدفوعة مقدماً:
هي المبالغ التي قامت الشركة بسدادها مقابل الحصول على خدمات في المستقبل القريب، فمثلاً عادة ما يتم سداد مصروف الإيجار وأقساط التأمين مقدماً، ويتم تحميل المصروفات المدفوعة كمصروف بقائمة الدخل للفترة التي تستفيد فيها الشركة من تلك المصروفات.

• المدينون الآخرون:
هي أية حسابات مدينة أخرى بخلاف الحسابين المذكورين أعلاه (العملاء والمصروفات المدفوعة مقدماً) تكون مستحقة خلال سنة من تاريخ الميزانية أو خلال دورة نشاط واحدة أيهما أقل.

(13) الاستثمارات المالية المتداولة Marketable Securities:-
قد تقوم الشركة باستثمار الأرصدة النقدية الزائدة عن احتياجاتها الحالية في أوراق مالية متداولة بالسوق.

(14) النقدية بالصندوق والبنوك Cash:-
وهي تمثل أموالاً حاضرة، يتم قبولها، فوراً، كوسيلة من وسائل السداد. وتشمل النقدية: العملات المعدنية، وأوراق البنكنوت، والشيكات، والودائع تحت الطلب في البنوك، كما تشمل أيضاً بنوداً شبه نقدية مثل الأوراق المالية عالية السيولة ومنخفضة المخاطر للغاية، ويتم تسجيلها بقيمتها الفعلية مثل أذون الخزانة.

(15)الالتزامات المتداولة Current Liabilities:
هي بصفة عامة أية التزامات تستحق السداد خلال سنة واحدة من تاريخ الميزانية أو خلال دورة نشاط واحدة أيهما أطول، وتعرض الالتزامات المداولة بالميزانية مخصومة من الأصول المتداولة نظراً لأن الأصول المتداولة هي مصدر سداد تلك الالتزامات، ويعرف الصافي برأس المال العامل Net Working Capital، وتعتبر المخصصات والسحب على المكشوف وحسابات الدائنين من أهم عناصر الالتزامات المتداولة.

(16) المخصصات Provisions
المخصصات هي مصروف يخصم من إيرادات الشركة وليست توزيعاً للأرباح، ويتم احتساب المخصص عادةً لمواجهة أية التزامات محتملة الحدوث وغير محددة المقدار على وجه الدقة (مثل المطالبات القضائية – هبوط أسعار الاستثمارات – هبوط قيمة المخزون).
 
(17) السحب على المكشوف من البنوك
هي المبالغ المستحقة السداد خلال فترة سنة واحدة من تاريخ الميزانية أو خلال دورة نشاط واحدة أيهما أطول وذلك طبقاً لاتفاقيات التسهيلات البنكية المقدمة للشركة.       

(18) الدائنونAccounts Payables
هي الحسابات الرئيسية تحت هذا البند وتشمل (الموردون والمصروفات المستحقة والدائنون الآخرون).
• الموردون :
وتمثل المبلغ المستحقة على الشركة لصالح الموردين مقابل الحصول على احتياجاتها من السلع والخدمات بالأجل.
•  المصروفات المستحقة:        
هي المبلغ المستحقة على الشركة عن خدمات حصلت عليها الشركة ولم يتم سدادها، ومن أمثلة المصروفات المستحقة (الأجور المستحقة – الإيجارات المستحقة – الفوائد المستحقة).
• الجزء المتداول من القروض طويل الأجل:
ويمثل المبلغ المستحق السداد خلال فترة سنة من تاريخ الميزانية كأقساط سداد القروض طويلة الأجل طبقاً لاتفاقيات تلك القروض الموقعة مع البنوك.
• دائنو التوزيعات:
يمثل ذلك الجزء من الأرباح التي تقرر الشركة توزيعها على المساهمين والعاملين بالشركة من خلال قرار الجمعية العمومية للشركة.

• الدائنون الآخرون:
هي باقي الالتزامات المستحقة على الشركة خلال سنة من تاريخ الميزانية أو خلال دورة نشاط واحدة أيهما أطول، التي لم ترد ضمن أي بند من البنود الأربعة المذكورة أعلاه.
 
(19) حقوق المساهمين (حقوق الملكية) Shareholders Equity    
هي إجمالي حقوق المساهمين في الشركة، وبمعنى آخر فإن حقوق الملكية تمثل صافي أصول الشركة بعد سداد كافة الالتزامات.
وهناك مصدران أساسيان لحقوق المساهمين هما:
1. المساهمات المدفوعة أو المقدمة من المساهمين (رأس المال المدفوع).
2. الاحتياطيات والأرباح المحتجزة

(20) رأس المال:
هو القيمة التي حصلت عليها الشركة حتى تاريخ الميزانية من قيمة الأسهم المصدرة. ويجب ملاحظة أن قيمة رأس المال الذي تعرضه الميزانية لا يرتبط بشكل مباشر بالقيمة السوقية لأسهم الشركة (سعر التداول الذي يعكسه سوق الأوراق المالية) ولذا عادة ما لا يختلف رأس المال بالميزانية من سنة إلى أخرى إلا إذا تم إصدار أسهم جديدة أو شراء أسهم سبق إصدارها.

• الأسهم:
هي حق الملكية في الشركة الذي يتحمل مخاطر الخسارة ويتمتع بالحصول على الأرباح بدون حد أقصى، وعند تصفية الشركة لا توجد أية ضمانات لحملة الأسهم العادية للحصول على قدر معين من التوزيعات أو أصول الشركة ولكنهم يتقاسمون ما يتبقى من أصول الشركة بعد سداد كافة الالتزامات والأسهم الممتازة، وبصفة عامة فإن حملة الأسهم العادية يتحكمون في إدارة الشركة من خلال التصويت في اختيار مجلس الإدارة وكذا في القرارات الهامة التي تعرض على الجمعية العمومية للمساهمين وعادة ما يكون حملة الأسهم العادية أكثر استفادة من نجاح الشركة مقارنة بحملة الأسهم الممتازة.

• أسهم الخزينة:
عندما تقوم الشركة بشراء بعض أسهمها التي سبق إصدارها فإنه يتم تسجيل تلك الأسهم بتكلفة شرائها في بند أسهم الخزينة وليس بند الاستثمارات المتداولة.


(21) الاحتياطياتReserves :
هي ذلك الجزء من الأرباح الذي تقرر الإدارة احتجازه لاستثماره في غرض ما بدلاً من توزيعه كأرباح للمساهمين، ويلزم لتكوين احتياطي إما النص عليه في النظام الأساسي للشركة أو اتخاذ قرار من الجمعية العمومية لمساهمي الشركة بناءً على اقتراح من مجلس الإدارة، وبصفة عامة فإن الغرض من الاحتياطيات هو تدعيم المركز المالي للشركة بزيادة حقوق المساهمين وبالتالي زيادة الضمان والثقة لدى الدائنين، ومن أمثلة الاحتياطيات (الاحتياطي القانوني – احتياطي ارتفاع أسعار أصول ثابتة – احتياطي التوسعات الذي تقرره إدارة لشركة لتوفير التمويل اللازم لتوسعاتها المستقبلية).

(22) الأرباح المحتجزة Retained Earnings
هي الأرباح المستبقاة بعد إجراء توزيعات الأرباح، وذلك عندما تقرر إدارة الشركة عدم إجراء توزيعات للأرباح أو توزيع جزء من الأرباح المحققة واحتجاز جزء آخر لتدعيم الموقف المالي للشركة أو لعدم توافر السيولة لتوزيع الأرباح.
وفي الشركات الخاسرة قد نجد بند خسائر مرحلة بدلاً من الأرباح المحتجزة إذا كانت الشركة تحقق خسائر سنة تلو الأخرى، ولم يكن لديها أرباحاً محتجزة تكفي لتغطية تلك الخسائر.

(23) حقوق الأقلية Minority Rights
حقوق الأقلية هي الحقوق التي يمتلكها الغير في الشركات التابعة، ولذلك فهي تعتبر شبه التزام ويجب فصلها عن حقوق المساهمين في الشركة الأم في الميزانية المجمعة.

 (24) الالتزامات طويلة الأجل Long term Liabilities
هي عادة الالتزامات المستحقة على الشركة عن شراء أصول طويلة الأجل ويتم سداد تلك الالتزامات على أقساط شهرية أو سنوية على مدى عدة سنوات أو كمبلغ إجمالي بعد مرور عدة سنوات، أو أي جزء من تلك الالتزامات يستحق السداد خلال فترة سنة من تاريخ الميزانية يجب إظهاره بالميزانية ضمن الالتزامات المتداولة، ومن أبرز أمثلة الالتزامات طويلة الأجل القروض طويلة الأجل وقروض السندات.

(25) القروض طويلة الأجل
تمثل قروضاً بنكية مستحقة السداد على مدى عدة سنوات أو تستحق السداد كمبلغ إجمالي بعد مرور عدة سنوات.

(26) السندات
تمثل السندات الأموال المقترضة من حملة السندات وتصدر الشركة شهادات بالسندات – والسند عبارة عن ورقة مالية تصدرها الشركة تتعهد فيه بإعادة سداد قيمة السند في تاريخ معين، وعادة ما يتضمن السند حق حصول حامله على فوائد تدفع بصفة دورية ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.

 قائمة الدخل Income Statement
تعطي قائمة الدخل صورة أكثر حيوية عن الشركة حيث تقيس أداء الشركة خلال الفترة المالية المنتهية وتبين ما إذا كانت نتيجة هذا الأداء ربحاً أو خسارة، وذلك عن طريق مقارنة الإيرادات Revenues   بالتكاليف Costs.
وتعد قائمة الدخل أهم تقرير مالي بالنسبة لكثير من المحللين الماليين والمستثمرين الحاليين والمرتقبين، وهي توضح كما أسلفنا ما حققته الشركة من أرباح أو خسائر خلال السنة المنتهية، وقائمة الدخل ذات أهمية كبيرة للمساهمين لأنها:
• تظهر نتائج أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية.
• تعتبر مؤشراً هاماً لتوقع ما سيكون عليه مستقبل الشركة.

تبين قائمة الدخل مقابلة الإيرادات المحققة من بيع المنتجات أو تقديم الخدمات مع التكاليف المتكبدة لتشغيل الشركة لتحقيق تلك الإيرادات، والفرق بين الإيرادات المحققة والتكاليف المتكبدة يعتبر صافي الربح (الخسارة) للسنة.
وتتكون التكاليف المتكبدة عادة من تكلفة المبيعات، وتكاليف البيع والتوزيع، والمصروفات العمومية والإدارية، وأعباء التمويل.

(27) صافي المبيعات Net Sales :
تعد المبيعات المصدر الرئيسي للإيرادات وهي البند الأول في قائمة الدخل ويتكون رقم صافي المبيعات من إجمالي المبيعات ناقصاً ما يلي:-
• المردودات والمسموحات: وتمثل قيمة المردودات من العملاء لمنتجات غير مطابقة للمواصفات المتفق عليها مع العملاء.
• الخصومات: والتي تمثل خصومات على سعر البيع للعملاء كنتيجة للسداد المنتظم و/ أو للشراء بكميات كبيرة (خصم الكمية).

(28) المصروفات العمومية والإدارية General & Administrative Expenses
تتمثل في التكاليف المتكبدة في إدارة عمليات الشركة اليومية، بخلاف تلك المنصرفة في إنتاج وتوزيع المنتجات، مثل مرتبات المحاسبين، والمصروفات الإدارية، التأمين، المرافق، إهلاك الأثاث واستهلاك الأصول غير الملموسة.

(29) الربح التشغيلي Operating Profit:
ينتج الربح التشغيلي بعد خصم المصروفات التشغيلية (تكاليف التوزيع ، المصروفات الإدارية والعمومية) من مجمل الربح.

(30) المصروفات التمويلية Financial Expenses :
تتمثل تكلفة المصروفات التمويلية في الفوائد المدفوعة للبنوك والدائنين والمقرضين للشركة، وتعتبر المصروفات التمويلية عبئاً ثابتاً على الشركة حيث أن الفوائد محددة ويجب سدادها كل سنة سواء حققت الشركة ربحاً أم لا.

(31) المخصصات Provisions:
هذا البند يمثل مصروف أو عبء يخصم من الإيرادات قبل الوصول إلى صافي الأرباح وذلك لتكوين المخصصات الموضحة في بند (17) السابق ذكره (من حيث كونها مصروف يخصم من إيرادات الشركة وليست توزيعاً للأرباح، ويتم احتساب المخصص عادةً لمواجهة أية التزامات محتملة الحدوث وغير محددة المقدار على وجه الدقة مثل المطالبات القضائية – هبوط أسعار الاستثمارات – هبوط قيمة المخزون).

(32) الأرباح (الخسائر) الرأسمالية Capital Gains / Losses
تمثل هذه الأرباح (الخسائر) الفرق بين سعر البيع والقيمة الدفترية للأصول الثابتة والاستثمارات المباعة خلال السنة.

(33) إيرادات الاستثمارات والفوائد المحصلة Investment Revenues & Credit Interest:
تتمثل هذه الإيرادات والتوزيعات والفوائد المحصلة المتولدة من استثمارات الشركة في الأوراق المالية والودائع بالبنوك.

 (34) الضرائب على الدخل Income Tax :
في بعض الأحيان ووفقاً لبعض القوانين يتم حساب الضرائب على الدخل طبقاً للقوانين السارية والتي تحدد سعر الضريبة تبعاً لطبيعة نشاط الشركة (تجاري – صناعي – تصديري... إلخ) ويتحدد وعاء الضريبة بتعديل صافي الربح والاستبعادات المقررة قانوناً.

(35) حقوق الأقلية Minority Rights:
يظهر هذا البند في القوائم المالية المجمعة التي تعدها الشركة الأم، ويمثل حق المساهمين الآخرين في أرباح الشركة التابعة، أما باقي الأرباح بعد خصم حقوق الأقلية فتمثل حقوق المساهمين في الشركة الأم في أرباح كل من الشركة الأم وشركاتها التابعة.

(36) ربح السهم
يعكس هذا البند نصيب كل سهم عادي في أرباح الشركة عن السنة المنتهية، ويحتسب ربح السهم بقسمة صافي ربح السنة على عدد الأسهم العادية القابلة للتداول خلال السنة.


(37) الربح / الخسارة غير العادية
في الأحوال الطبيعية تنتهي قائمة الدخل عند صافي ربح السنة وصافي ربح السهم إلا أنه قد تواجه الشركة في بعض الأحيان ظروفاً أو أحداثاً غير عادية يترتب عليها تحقيق أرباح أو تكبد خسائر غير طبيعية وغير متكررة مثل الخسائر من الفيضانات أو الزلازل أو غيرها من الكوارث الطبيعية، لذا يتم إظهار تلك البنود منفصلة في قائمة الدخل.

 قائمة التغيرات في حقوق الملكية Changing in Shareholders Equity Statement
ويظهر من خلال قائمة التغيرات في حقوق الملكية أي أحداث قد تطرأ على بنود رأس المال وحقوق المساهمين، والتي تعطي معلومات عن  التغيرات التي تحدث أثناء السنة على رأس المال والأرباح المحتجزة والتوزيعات والاحتياطيات. فعلى سبيل المثال, وهي توضح أيضاً هل أجرت الشركة زيادة على رأس المال؟ وكيف كانت الزيادة؟ هل أصدرت الشركة أسهماً جديدةً؟ هل قامت الشركة بتوزيع أسهم مجانية؟ و هل الأرباح المحتجزة ارتفعت أم انخفضت وبأي مقدار؟ وكذلك الأمر بالنسبة للاحتياطيات.

قائمة التدفقات النقدية Cash Flow Statement
تعرض هذه القائمة بيان التدفقات النقدية الداخلة للشركة والتدفقات النقدية الخارجة من الشركة خلال الفترة المحاسبية مع التفرقة بين التدفقات النقدية المرتبطة بالأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية للشركة.
أي أنها توضح قيمة ومصادر التدفقات النقدية الداخلة للشركة وقيمة وأوجه إنفاق تلك التدفقات خلال الفترة، فضلاً عن بيان أثر تلك التدفقات الداخلة والخارجة على الأرصدة النقدية للشركة في نهاية الفترة.
وتعتبر قائمة التدفقات النقدية من أهم القوائم المالية اللازم تحليلها للتعرف على الموقف المالي للشركة حيث تظهر تلك القائمة المتحصلات والمدفوعات النقدية للشركة وصافي التغير في أرصدتها النقدية مع بيان مصادر وأوجه تلك المتحصلات والمدفوعات مقسمة تبعاً لأنشطة الشركة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية خلال الفترة.
ويهتم المستثمرون بقائمة التدفقات النقدية لأنها تعرض أهم التغيرات في أهم الأصول السائلة لدى الشركة وهو النقدية، كما أنها تجيب عن الأسئلة الهامة التالية:
• ما هي مصادر تولد النقدية خلال الفترة؟
• ما هي أوجه استخدام النقدية خلال الفترة؟
• ما هو التغير الذي حدث على رصيد النقدية خلال الفترة؟
لذا فإن قائمة التدفقات النقدية تساعد المستثمرين والدائنين وغيرهم على:
 تقييم قدرة الشركة على توليد صافي تدفقات نقدية إيجابية في المستقبل.
 تقييم مقدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها وسداد توزيعات الأرباح ومدى حاجتها لتمويل خارجي.
 التعرف على أسباب الاختلاف بين صافي الأرباح وصافي التغير في الأرصدة النقدية.
ويتم تقسيم قائمة التدفقات النقدية تبعاً لأنشطة الشركة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية، وتتضمن الأنشطة التشغيلية أساساً جميع المتحصلات والمدفوعات النقدية المرتبطة بالنشاط الأساسي للشركة وهو إنتاج سلع أو تقديم خدمات للعملاء.

أما الأنشطة الاستثمارية فتتضمن المدفوعات والمتحصلات النقدية المرتبطة بشراء وبيع الأصول الثابتة والاستثمارات.

بينما تتضمن الأنشطة التمويلية المتحصلات والمدفوعات النقدية الناتجة من الحصول على تمويل من المساهمين أو الدائنين أو سدادا لتوزيعات أرباح أو أقساط القروض.

(1) الأنشطة التشغيلية:-
تتضمن التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية المتحصلات والمدفوعات المتعلقة بأنشطة الشركة الرئيسية والمتمثلة في إنتاج وتقديم السلع والخدمات للعملاء.

(2 )الأنشطة استثمارية:
تتضمن الأنشطة الاستثمارية المتعلقة باقتناء وبيع الأصول الثابتة والاستثمارات المالية.

(3) الأنشطة التمويلية:
تتضمن تلك الأنشطة المتعلقة بالحصول على تمويل من مصادر خارجية كالمساهمين والمقرضين وإعادة سداد ذلك التمويل وتوزيعات الأرباح.

 الإيضاحات المتممة للقوائم المالية 
هي معلومات تفصيلية تلحق بالقوائم المالية بغرض إعطاء فهم أفضل للبنود الواردة بالقوائم المالية والسياسة المحاسبية المتبعة في إعداد القوائم والمحاسبة عن بنودها كالسياسات المتعلقة بالأصول الثابتة.

ويحتاج المساهمين لكثير من المعلومات التفصيلية التي لا تظهر مباشرة من القوائم المالية كي لا تصبح معقدة، لذا فإن هذه المعلومات التفصيلية تظهر كمجموعة من الإيضاحات المتممة للقوائم المالية.
ولذلك فمن المهم بالنسبة للمستثمر قراءة هذه الإيضاحات وفهمها جيداً لأنها تعتبر تفصيلاً للوضع المالي للشركة، وغالباً ما تكون هذه الإيضاحات متعلقة بالسياسات المحاسبية أو وصف تفصيلي للأصول الثابتة وأسهم رأس المال والديون طويلة الأجل والالتزامات العرضية وغيرها من البنود الإجمالية بالقوائم المالية.
وفيما يلي نستعرض بعض الأمثلة للإيضاحات المتممة للقوائم المالية:
• وصف أنشطة الشركة:
يتم الإفصاح عن الشكل القانوني للشركة ومقرها الرئيسي، جنسيتها، واسم الشركة (إن وجدت)، ووصف لطبيعة أنشطة الشركة الرئيسية.

• العرف المحاسبي:
وهي القاعدة التي تتبع في إعداد القوائم المالية، حيث تعد القوائم المالية في معظم الأحيان وفقاً لمبدأ التكلفة التاريخية، ويذكر أي افتراض آخر تم إتباعه.

• وصف السياسات المحاسبية للشركة:
يتم الإفصاح عن السياسات المحاسبية للشركة بالنسبة للأصول الثابتة وإهلاكها، وتقييم المخزون، واستهلاك الأصول غير الملموسة ، والاندماج، والضرائب، وعمليات تحويل العملة، وتحديد صافي الربح للسهم.


• المخزون:
إذا لم تظهر الميزانية مكونات المخزون من مواد خام، وإنتاج غير تام، وإنتاج تام، ومواد أخرى فإنه يتم تقديم بيان لتلك العناصر ضمن الإيضاحات المتممة للميزانية.

• الاستثمارات:
يتم تقديم معلومات متعلقة بالاستثمارات في الأوراق المالية وتقسيمها كأصول متداولة وأصول غير متداولة، والاستثمارات في الشركات التابعة مع توضيح اسم الشركة ورأسمالها ونسبة المساهمة فيها، والاستثمارات في الشركات الشقيقة مع توضيح اسم الشركة ورأسمالها ونسبة المساهمة فيها.

• التغيرات في السياسات المحاسبية:
تتضمن وصفاً تفصيلياً للتغيرات في السياسات المحاسبية نتيجة إتباع قواعد محاسبية جديدة.

• الأحداث غير المتكررة:
تتضمن وصفاً تفصيلياً للبنود والأحداث الهامة غير المتكررة مثل استبعاد أحد الخطوط الحالية للنشاط، أو إضافة خطوط جديدة للإنتاج.


• الاحتياطيات:
بيان بحركة الاحتياطيات ( احتياطي قانوني / احتياطي عام / احتياطي نظامي / أخرى ) خلال الفترة وأرصدتها في نهاية الفترة.

• أسهم المنحة:
تتضمن وصفاً لأية خطط لمنح حق تملك أسهم للمساهمين بالشركة .

• أسهم التحفيز :
تتضمن وصفاً لأية خطط لمنح حق تملك أسهم لموظفي ومديري الشركة.

 • برامج التوظيف والتقاعد:
تتضمن وصفاً تفصيلياً بالنسبة لعقود التوظيف وحصة العاملين في الأرباح، وخطط المعاش والتقاعد، ومكافآت نهاية الخدمة والتقاعد بخلاف المعاشات.

• عقود الاستئجار طويل الأجل:
يتم الإفصاح عن الالتزامات المتعلقة بعقود الاستئجار طويل الأجل للعقارات والآلات والمعدات، التي تستحق سنوياً لمدة خمس سنوات وكذا جملة الالتزامات بعد هذه المدة وحتى نهاية عقد الاستئجار.

• الالتزامات العرضية:
يتم الإفصاح عن الالتزامات المحتملة المتعلقة بأية مطالبات أو قضايا قائمة أو متوقعة والتي من المحتمل أن تؤثر جوهرياً على الشركة.

• الالتزامات التعاقدية المستقبلية:
وهي بنود العقود التي من الممكن أن تؤثر جوهرياً على الشركة في الفترات المستقبلية.

• القيود القانونية والنظامية:
بيان بأية قيود قانونية أو نظامية على أنشطة الشركة أو أصولها.

• المبيعات القطاعية، وأرباح التشغيل والأصول المحددة لكل قطاع:
هي معلومات تخص القطاعات التشغيلية الرئيسية بالشركة من حيث حجم المبيعات والأرباح والأصول، كما يجب على الشركات متعددة الجنسيات أن تعد هذا التحليل القطاعي لكل منطقة جغرافية.

• النقدية وشبه النقدية:
تشمل بنود النقدية وشبه النقدية المسجلة بالميزانية سواء بحسابات النقدية وحسابات البنوك أو حسابات السحب على المكشوف، وشبه النقدية هي الأوراق المالية عالية السيولة ومنخفضة المخاطر كأذون الخزانة.

• الديون طويلة الأجل:
التفاصيل المتعلقة بإصدار السندات، ومعدلات الفائدة، واستحقاقات القروض طويلة الأجل.

• الأطراف ذوو العلاقة:
طبيعة المعاملات مع الأطراف ذوي العلاقة وحجم تلك المعاملات خلال الفترة وأرصدتها في نهاية الفترة.

 
برنامج هيئة الأوراق المالية والسلع الإذاعي للتوعية الاستثمارية
فيلم التوعية
زاوية التصويت
التقرير السنوي